نرحب بالسادة الز

المواضيع الأخيرة

» تحميل برنامج افاست المضاد للفيروسات الاصدار المنزلي المجاني النسخة العربية
الأحد أغسطس 05, 2012 8:32 pm من طرف asd2012

» الصفحه الرسميه للثانويه الجديده بنين
الأربعاء مارس 21, 2012 4:31 pm من طرف es

» من اجمل الصفحات الدينيه
الثلاثاء مارس 20, 2012 12:03 pm من طرف es

» تلاوة رائعة للشيخ فولي التلاوي وتقليد رائع للشيخ محمد رفعت بجودة عالية
الأربعاء يوليو 27, 2011 3:21 pm من طرف طلعت عب العزيز

» استمع للقران بدون تحميل
الجمعة أبريل 22, 2011 8:04 pm من طرف es

» تحويل القبلة
السبت يوليو 17, 2010 4:42 am من طرف Admin

» الشهادات الازهرية
الأحد يوليو 11, 2010 2:36 am من طرف Admin

» نتيجةالاعدادية الازهرية
السبت يوليو 10, 2010 5:01 pm من طرف Admin

» نتيجة الثانوية الازهرية
السبت يوليو 10, 2010 4:58 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 11 بتاريخ الأحد يونيو 24, 2012 3:56 am


    علاقة الطفل بالمسجد متى تبدا الجزء الرابع

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 08/05/2010
    العمر : 59
    الموقع : منتدى عاشق الاقصى

    علاقة الطفل بالمسجد متى تبدا الجزء الرابع

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 5:57 pm

    [فتيانها(2). 11- الأطفال في مسجد رسول الله[استقبال الوفود وتعليم الناس شئون دينهم، تعقد فيه حلق العلم وتدار أمور الدولة من[/جهاد وهدنة إلى غير ذلك، وكانت فيه سارية تسمى سارية الوفود هي مكان جلوس رسول الله]لاستقبالهم، وكانت بيوته الشريفة خاصة بزوجاته الطاهرات المحجبات، وقد نهى]عن دخولها بغير استدعاء والْمُكْثِ فيها بعد انقضاء الدعوة فقال تعالىالذين آمنواْ لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكنالأحزاب:52]. والمكان الوحيد الذي ي/]إذا دعيتم فادخلوا فإذ طعمتم فانتشروا ]جميع الناس هو المسجد فكان الأطفال القادمون مع آبائهم يزورون المسجد ويتشرفونفهذا أبو رمثة التيمي يقول: خرجت مع أبي حتى أتيت رسول الله]برؤيفرأيت برأسه رَدْعَ حَنَّاءَ ورأيت على كتفه مثل التفاحة فقال أبي: إني طبيب أفلاأطبها لك، قال طبيبها الذي خلقها، قال: وقال لأبي هذا ابنك؟ قال نعم قال: أما إنه[عام تسعةلا يجني عليك ولا تجني عليه" (1) وهذا وفد بني تميم حين قدم إلى النبي]من الهجرة استقبلهم في المسجد بعد انتظارهم له وفيهم عمرو بن الأهتم - وكان غلاماً[/]أجازهم على كل رجل إثنا عشرc][فنادوه من وراء الحجرات فنزل فيهم ما نزل وكا[/tأوقية ونَشًّا إلا عمرو بن الأهتم فإنما أُعطي خمس أواق لحداثة سنِّه(3). وعن أنس[بن مالك رضي الله عنه قال: جاءت بي أُمِّيِ - أُمُّ أنس - إلى رسول الله[/أَزَّرَتْني بنصف خمارها ورَدَّتْني بنصفه فقالت: يا رسول الله هذا أُنَيْسُ ابني]أتيتك به يخْدُمُك فادع الله له فقال: "اللهم أكثر ماله وولده" قال أنس فوالله إنمالي لكثير وولدي ليتعادون على نحو المائة اليوم (4).

    الأطفال وصلاةالجماعةكان الأطفال في سن التمييز يصلون الصلوات في المسجد على العهد النبوي فهذاأنس بن مالك رضي الله عنه يروي حادثة تحويل القبلة وعمره آنذاك إحدى عشر سنة- وكان[كان يصلى نحويقول: ما بقى أحد صلى القبلتين كلتيهما غيري - (1) عنه أن رسول اللهبيت المقدس فنزلت (قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطرالمسجد الحرام) [البقرة:144] فمر رجل من بني سلمة وهم ركوع في صلاة الفجر وقد صلواركعة فنادى "ألا إن القبلة قد حولت فمالوا كما هم نحو القبلة" (2). وهذا سهل بن سعد]الساعدي رضي الله عنه يقول: إن رجلاً قال يا رسول الله أرأيت رجلاً وجد مع امرأتهرجلاً أيقتله؟ فتلاعنا في المسجد وأنا شاهد متفق عليه (3) وتاريخ اللعان في شهرشعبان من سنة 9هـ فيكون عمره يوم شهود القصة ثلاث عشرة سنة على ما يفهم من الطبراني(4). * * * 13- الأطفـال والجمعـة كان الأطفال يحضرون الجمعة على العهد النبويfوإن كانوا غير مكلفين بها- ويدل على ذلك حديث سهل بن سعد المتفق عليه قال: "إن كنالنفرح بيوم الجمعة كانت لنا عجوز تأخذ أصول السِّلْقِ فتجعله في قدر لها فتجعل حبات[من شعير، إذا صلينا زرناها فقربته إلينا وكنا نفرح بيوم الجمعة من أجل ذلك وما كنانتغدى ولا نقيل إلا بعد الجمعة والله ما فيه شحم ولا وَدَكٌ، وفي رواية: نتمنى يوم[/]وكان له يوم[]الجمعة لطعامها ذلك
    1) ومعلوم أن سهلاً كان من الأطفال أيام النبي [وفاته خمس عشرة سنة وهو آخر الصحابة موتاً بالمدينة المنورة عام 88هـ وواضح أنه كانيحكي عن طفولته بقوله "وكنا نتمنى يوم الجمعة لطعامها ذلك" ولو كانت الجمعة واجبةعليه لما عدل بأداء واجبه شيئاً.
    الأطفال وصلاة العيدكان الأطفال يخرجون مع[أوليائهم، أو بأنفسهم إلى مصليات الأعياد وهذا الحافظ أبو عبدالله البخاري يبوب[/]لذلك فيقول: "باب خروج الصبيان إلى المصلى" ومعلوم أن فقهه في تراجمه، وقد أخرج في]عدة مواضع من صحيحه حديث ابن عباس رضي الله عنهما عندما سأله رجل: شهدت مع رسولالعيد أضحى أو فطراً؟ قال: نعم ولولا مكاني منه ما شهدته- يعنى من صغره[/اللهفصلى ثم خطب ولم يذكر أذاناً ولا إقامة ثم أتى النساء فوعظهنfoقال: خرج رسول اللهوذَكَّرَهُنَّ وأمرهن بالصدقة فرأيتهن يهوين إلى آذانهن وحلوقهن يدفعن إلى بلال، ثم[ارتفع هو وبلال إلى بيته" متفق عليه (1)

    15- الطفل ومكانه في الصف بوب البخاري رضي[الله عنه في كتاب الأذان لأشياء تتعلق بالطفل فقال: "باب وضوء الصبيان ومتى يجبعليهم الغسل والطهور وحضورهم الجماعة والعيدين والجنائز وصفوفهم" وأخرج حديث ابنفلما كان في بعضcعباس رضي الله عنهما قال: بت عند خالتي ميمونة ليلة فنام النبيفتوضأ من شَنٍّ معلقاً وضوءاً خفيفاً يخففه عمرو ويُقلِّلُهُ[/الليل قام رسول الله]جداً – ثم قام يصلي فقمت فتوضأت نحواً مما توضأ ثم جئت فقمت عن يساره فحولني فجعلني]عن يمينه ثم صلى ما شاء الله، ثم اضطجع فنام حتى نفخ فأتاه المنادي يأذنه بالصلاةفقام معه إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ
    [color=black][font=Tahoma](2). وحديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنهfo]قال: "فأقام الصف وصف الرجال وصف خلفهم الغلمان ثم[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]قال: "ألا أحدثكم بصلاة النبي[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]صلى بهم فذكر صلاته ثم قال: هكذا صلاة – قال: عبد الأعلى لا أحسبه إلا قال- صلاة[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]أمتي".[/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma](3) ومما يستنبط منه تأخر الصبي عن الصف الأول، الأثرُ الوارد عن أُبَيٍّ بن[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]كعب وهو: عن قيس بن عبادة قال بينا أنا في المسجد في الصف المقدم فجَبَذني رجل من[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]خلفي جبذة فنحاني وقام مقامي فوالله ما عقلت صلاتي فلما انصرف فإذا هو أُبَيُّ بن[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]إلينا أن نليه ……… إلخ[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]كعب فقال يا فتى - لا يسؤك الله - إن هذا عهد من النبي[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الحديث.[/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma] (1) ولعل فحوى هذا الأثر هو ما عناه بعض علماء بلادنا بقوله: في الصفِّ[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الاولِ الصبي لا يُقَامْ عن ذاك قد نهانا[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]سَيِّدُ الأنامْ أو للحديث المروي عن عبد[/font][/color][color=black][font=Tahoma] : [/font][/color][color=black][font=Tahoma]ليلني منكم أُلو الأحلام والنهى، ثم الذين[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]الله بن مسعود قال: قال رسول الله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]يلونهم – ثلاثاً – وإياكم وهيشات الأسواق" (2) * * *[/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma] 16- [/font][/color][color=red][font=Tahoma]متى يزور الطفل المسجد[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]للطفل فترة سابقة لمرحلة تمييزه لا يفرق فيها بين الضار والنافع، والأمر والنهي،[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]مُحتاجٌ فيها إلى الحضانة والمراقبة، ومادام في هذه الحالة ينبغي لوليه أن يجنبه[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]المساجد، لأنه لا يفهم الأمر الذي بنيت له، وقد يلعب فيها، أو يُشوشُ على بعض[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]المصلين، أو يساهم في تقليل نظافتها، مما هو معروف ولذلك جاء النهي عن إحضاره إليها[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]قال: "جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]أن النبي[/font][/color] [color=black][font=Symbol]t[/font][/color][color=black][font=Tahoma]في حديث واثلة ابن الأسقع[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]وشراركم وبيعكم وخصوماتكم ورفع أصواتكم وإقامة حدودكم، وخذوا على أبوابها المطاهر[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]وجمروها في الجمع".(1)[/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma] وهذا الحديث وإن كان الحافظ السيوطي رمز له بالضعف، فإنما[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]يقصد به الصغار الذين يخشى أن يعرضوا المكان للنجاسة.[/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma](2) قال محمد الحطاب المالكي[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]عند قول خليل في مختصره : " وإحضار صبي به لا يعبث" لأن المقصود تنزيه المساجد عن[/font][/color] [color=black][font=Symbol]([/font][/color] [color=black][font=Tahoma]في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه[/font][/color][color=black][font=Symbol])[/font][/color][color=black][font=Tahoma]لعب الصبيان وغيره لقوله[/font][/color][color=black][font=Tahoma] [[/font][/color][color=black][font=Tahoma]النور/36](3) وعَدَّ النووي من البدع: إيقادَ القناديل في المساجد ليالي من السنة[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]فقال: " ومنها ما يترتب على ذلك في كثير من المساجد من اجتماع الصبيان وأهل البطالة[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]ولعبهم ورفع أصواتهم وامتهانهم المساجد وانتهاك حرمتها وحصول أوساخ فيها"(4) [/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma]17[/font][/color][color=black][font=Tahoma]- [/font][/color][color=red][font=Tahoma]متى يؤمر الأطفال بالصلاة[/font][/color][color=black][font=Tahoma] يؤمر الأطفال في الفترة السابقة لمراهقتهم بالصلاة وذلك[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]من باب التدرج في التشريع تمهيداً لتطبيقه كاملاً عند فترة بلوغهم، وتعويداً لهم[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]على الطاعة لأن العلم في الصغر كالنقش في الحجر، وما تكرَّرَ تقَرَّرَ، قال: وينشأ[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]ناشئُ الفتيان فينا على ما كان عوده أَبوُهُ... وإن المدرسة الصحيحة لتعليم الصلاة[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]هي المسجد، والطفل إذا شب على شيء شاب عليه، فعلى الآباء اصطحاب أبنائهم معهم إلى[/font][/color] [color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]المسجد لينشئوا على طاعة الله، ولقد كان الأطفال يأتون المسجد على عهد رسول الله[/font][/color][color=black][font=Tahoma] ... [/font][/color][color=black][font=Tahoma]وينبغي أن يكون لم موجهون اختصاصيون يرشدونهم إلى مبادئ الإسلام وعظمته، وأن[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]يكون لهم مكان خاص للوضوء يتناسب وقصرَ قاماتهم(1)[/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma] والعمدة في هذا الباب حديث أبي[/font][/color][color=black][font=Tahoma] : "[/font][/color][color=black][font=Tahoma]مروا أولادكم بالصلاة وهم[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]داود من رواية عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع"(2) وفي[/font][/color][color=black][font=Tahoma] " [/font][/color][color=black][font=Tahoma]علموا الصبي الصلاة[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]الترمذي من طريق سبرة بن معبد الجهني قال : قال رسول الله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]ابن سبع سنين واضربوه عليها ابن عشرة"(3)[/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma] ومن العلماء من يذهب إلى أن الأمر الوارد[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]في هذا الحديث للأولياء، دون الأطفال ومنهم من يراه للأطفال لكونهم عقلوا القربة،[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]ومنهم من يقول هو للولي والصبي معاً، لذلك ينبني على هذا النص بحث أصولي، الإلمام[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]به ليس أجنبيا على الموضوع، بل هو جزء منه، والجمهور على أن الأمر هنا للولي دون[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الصبي للقاعدة الأصولية وهي: أنَّ الأمر بالأمر بالشَّيْءِ لَيْسَ أَمْراً بالشيء[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]مالم يَدُلَّ عليه دليل" قال في مراقي السعود: وليس مَنْ أمرَ بالأَمْرِ أَمَرْ[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]لثالث إلا كما في ابن عمر والأمر للصبيان ندبه نمي لما رووَه من حديث خثعم... قال[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]في نشر البنود: يعني أن من أمر شخصاً أن يأمر شخصاً ثالثاً بشيء لا يسمى آمراً لذلك[/font][/color][color=black][font=Tahoma] " [/font][/color][color=black][font=Tahoma]مروهم بالصلاة" إلخ ليس أمراً للصبيان[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]الثالث وذكر ـ من أمثلتها ـ أن قوله[/font][/color][color=black][font=Tahoma] ([/font][/color][color=black][font=Tahoma]وأْمُرْ أهلك بالصلاة) [طه:132] إلا أن تقوم قرينة على أن الثاني مُبَلِّغٌ عن[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الأول فالثالث مأمور إجماعاً، كما في حديث الصحيحين أن ابن عمر طلق زوجته وهي حائض[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]فقال: "مره فليراجعها" والقرينة مجيء الحديث في رواية بلفظ[/font][/color][color=black][font=Tahoma] :[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]فذكره عمر للنبي[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]أن يراجعها" ... مع لام الأمر في: "فليراجعها" (1) وقال النووي في[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]"[/font][/color][color=black][font=Tahoma]فأمره[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]للصبي وإنما هو[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma] " [/font][/color][color=black][font=Tahoma]مروا أولادكم بالصلاة" ليس أمراً منه[/font][/color] [color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]المجموع: واعلم أن قوله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]أمر للولي، فأوجب على الولي أن يأمر الصبي،[/font][/color]

    [color=red][font=Tahoma]وقال في موضع آخر[/font][/color][color=black][font=Tahoma]: فمن لا تلزمه الصلاة[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]لا يؤمر بفعلها لا إيجاباً ولا ندباً إلا الصبي والصبية فيؤمران بها ندباً إذا بلغا[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]سبع سنين وهما مميزان، ويضربان على تركها إذا بلغا عشر سنين فإن لم يكونا مميزين لم[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]يؤمرا لأنها لا تصح من غير مميز. وهذا الأمر والضرب واجب على الولي سواء كان أبا أو[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]وأمر أهلك[/font][/color][color=black][font=Symbol])[/font][/color][color=black][font=Tahoma]جداً أو وصياً أو قيما من جهة القاضي ... ودليل هذه القاعدة قوله تعالى[/font][/color] [color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma] [[/font][/color][color=black][font=Tahoma]التحريم: 6] وقوله[/font][/color] [color=black][font=Symbol]([/font][/color][color=black][font=Tahoma]قوا أنفسكم وأهليكم نارا[/font][/color][color=black][font=Symbol])[/font][/color][color=black][font=Tahoma] [[/font][/color][color=black][font=Tahoma]طه:132] وقوله تعالى[/font][/color] [color=black][font=Symbol]([/font][/color][color=black][font=Tahoma]بالصلاة[/font][/color][color=black][font=Tahoma] "[/font][/color][color=black][font=Tahoma]وإن لولدك عليك حقا"(1) وعند المالكية: أن الولي مأمور بالأمر بها، والصبي مأمور[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]بفعلها.. وعلى هذا فالصبي مكلف بالمندوبات والمكروهات،[/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma] والبلوغ إنما هو شرط في[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]التكليف بالواجبات والمحرمات وهذا هو المعتمد عندنا(2) وهو ما عناه الشيخ/ سيدي عبد[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الله في مراقي السعود: قد كلف الصبي في الذي اعتمى بغير ما وجب والمحرم... فالبلوغ[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]إنما هو شرط في التكليف بالواجب والمحرم لا في الخطاب بالندب والكراهة والإباحة،[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]فهو ووليه مندوبان إلى الفعل مأجوران فإزالة النجاسة مثلا يخاطب بها لا على وجه[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الوجوب أو السنية كالبالغ بل على سبيل الندب فقط، وعند الشافعية ليس مكلفاً بحكم من[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الأحكام الخمسة(3) [/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma]ونقل الشوكاني اتفاق الجمهور على أن الأمر في هذا الحديث لولي[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الصبي وقال إن شرط القاعدة الأول " إنما يلزم لو اتحد المحل وهو هنا مختلف، فإن محل[/font][/color] [color=black][font=Symbol]t[/font][/color][color=black][font=Tahoma]الوجوب الولي ومحل عدمه ابن العشر"(4) وفي سنن الدارقطني من طريق أنس بن مالك[/font][/color][color=black][font=Tahoma] :"[/font][/color][color=black][font=Tahoma]مُروهم بالصلاة لسبع سنين واضربوهم عليها لثلاث عشرة(5[/font][/color][color=black][font=Tahoma])[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]قال: قال رسول الله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]فهذا الحديث - وإن كان لا يساوي الأول صحة ـ فيه التصريح بتأجيل الضرب إلى ثلاث[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]عشرة سنة، [/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma]وقال حجة الإسلام الغزالي: "ومهما بلغ سِنَّ التمييز فينبغي أن لا يسامح[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]في ترك الطهارة والصلاة ويؤمر بالصوم في بعض أيام رمضان... ويعلم كل ما يحتاج إليه[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]من حدود الشرع"(1) .[/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma] 18- [/font][/color][color=red][font=Tahoma]الأطفال وصلاة الجنازة[/font][/color][color=black][font=Tahoma] بوب البخاري لهذا الموضوع بعنوان[/font][/color][color=black][font=Tahoma]: "[/font][/color][color=black][font=Tahoma]باب صلاة الصبيان مع الناس على الجنائز" وأخرج فيه حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]قبراً، فقالوا هذا دفن البارحة، قال ابن عباس - رضي الله[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]- [/font][/color][color=black][font=Tahoma]قال : أتى رسول الله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]عنهما ـ فصفنا خلفه، ثم صلى عليها" وأخرجه مسلم باختلاف في الألفاظ.(2) قال الحافظ[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]دون البلوغ لأنه شهد حجة الوداع وقد قارب[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]ابن حجر " وكان ابن عباس في زمن النبي[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الاحتلام(3) ومن هذا الدليل أخذ العلماء حكم الصلاة على القبر قال ابن أبي زيد في[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الرسالة: ومن دفن ولم يصل عليه وَوُورِيَ فإنه يصلى على قبره"(4) ومما جاء في صلاة[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]قال: إن[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]الأطفال على الجنازة حديث مُجَمِّعٍ بن جارية الأنصاري: أن رسول الله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]أخاكم النجاشي قد مات فقوموا فصلوا عليه" قال فصفنا خلفه صفين(5) قال ابن الأثير[/font][/color][color=black][font=Tahoma]: (6) 19- [/font][/color][color=black][font=Tahoma]الجمع بالأطفال في النافلة كل[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]وكان مجمع غلاماً حدثا على عهد رسول الله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]هذه النصوص الواردة في صلاة الأطفال ومكانهم من الإمام خاصة بالمميز دون الصبي[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الصغير، فالمميِّزُ هنا حكمه حكم الرجل في صحة صلاته، ووضوئه، ومما يشهد لهذا حديث[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]المروي من طريقه في الموطأ والصحيحين وهو: عن أنس أن جدته مُلَيْكَةَ[/font][/color][color=black][font=Symbol]t[/font][/color][color=black][font=Tahoma]أنس بن مالك[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]لطعام صنعته له فأكل منه ثم قال: "قوموا فلأصل لكم" قال أنس : فقمت[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]دعت رسول الله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]فصففت[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]إلى حصير لناقد اسودَّ من طول ما لُبِسَ فنضحته بماء فقام رسول الله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]ركعتين ثم انصرف"(1) 20[/font][/color][color=black][font=Tahoma]-[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]واليتيم وراءه، والعجوز من ورائنا فصلى لنا رسول الله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]حمل الأطفال في الصلاة الإنسان ـ مهما كان صغيراً فهوـ من الأعيان الطاهرة، ودمعه[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]بالأطفال، وتعليمه لنا[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]ومخاطه كذلك، وفي حديث الباب دليل على ذلك، إلى رحمة النبي[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]أن الرحمة بهم لاتنافي العبادة والخشوع المطلوب في الصلاة لمن قدر على ذلك للحديث[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]بعنوان : "باب إذا حمل جارية[/font][/color][color=black][font=Symbol]t[/font][/color][color=black][font=Tahoma]الذي أخرجه الشيخان من طريق أبي قتادة الأنصاري[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]صغيرة في الصلاة" ومسلم بعنوان: "باب جواز حمل الصبيان في الصلاة" ولفظه: أن رسول[/font][/color][color=black][font=Tahoma] : [/font][/color][color=black][font=Tahoma]ولأبي العاص بن الربيع[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]كان يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله[/font][/color] [color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]الله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]فإذا قام حملها، وإذا سجد وضعها"(1) وأمامة هذه هي اللتي تزوجها علي بن أبي طالب[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]بوصية من خالتها فاطمة رضي الله عنهما وتاريخ تزوجه بها في الثانية عشرة للهجرة،[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]وهي سنة وفاة أبيها أبي العاص ابن الربيع بن عبد العزى بن عبد مناف بن عبد شمس[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]القرشي، وزوَّجها من علي الزبير بن العوام وصيها، ولم تلد لعلي ولا للمغيرة ابن[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]نوفل بن الحارث الهاشمي الذي خَلَفَهُ عليها.(2) وقد أخرج الإمام أحمد حديث عائشة[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]أهديت له هدية فيها قلادة من جَزْعٍ فقال: لأدفعنها[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]في شأنها وهو: أن رسول الله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]إلى أحب أهلي إلي" فدعا أمامة بنت زينب فأعلقها في عنقها(3)[/font][/color][color=black][font=Tahoma] وعقد الإمام النسائي ـ[/font][/color][color=black][font=Tahoma] باباً في كتاب الصلاة: هل يجوز أن تكون سجدة أطول من سجدة: فأسند عن عبد الله بن[/font][/color][color=black][font=Tahoma] في إحدى صلاتي العشاء وهو حامل حسناً أو[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]شداد عن أبيه قال: خرج علينا رسول الله[/font][/color][color=black][font=Tahoma] فوضعه ثم كبر للصلاة فصلى فسجد بين ظهراني صلاته سجدة[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]حسيناً، فتقدم رسول الله[/font][/color][color=black][font=Tahoma] وهو ساجد فرجعت[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]أطالها ـ قال أبي ـ : فرفعت رأسي وإذا الصبي على ظهر رسول الله[/font][/color][color=black][font=Tahoma] الصلاة قال الناس يا رسول الله : إنك سجدت بين[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]إلى سجودي فلما قضى رسول الله[/font][/color][color=black][font=Tahoma] ظهراني صلاتك سجدة أطلتها حتى ظننا أنه قد حدث أمر أو أنه يوحى إليك قال: كل ذلك لم يكن، ولكن ابني ارتحلني فكرهت أن أُعَجِّلَهُ حتى يقضي حاجته"(1[/font][/color]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 23, 2017 2:41 am