نرحب بالسادة الز

المواضيع الأخيرة

» تحميل برنامج افاست المضاد للفيروسات الاصدار المنزلي المجاني النسخة العربية
الأحد أغسطس 05, 2012 8:32 pm من طرف asd2012

» الصفحه الرسميه للثانويه الجديده بنين
الأربعاء مارس 21, 2012 4:31 pm من طرف es

» من اجمل الصفحات الدينيه
الثلاثاء مارس 20, 2012 12:03 pm من طرف es

» تلاوة رائعة للشيخ فولي التلاوي وتقليد رائع للشيخ محمد رفعت بجودة عالية
الأربعاء يوليو 27, 2011 3:21 pm من طرف طلعت عب العزيز

» استمع للقران بدون تحميل
الجمعة أبريل 22, 2011 8:04 pm من طرف es

» تحويل القبلة
السبت يوليو 17, 2010 4:42 am من طرف Admin

» الشهادات الازهرية
الأحد يوليو 11, 2010 2:36 am من طرف Admin

» نتيجةالاعدادية الازهرية
السبت يوليو 10, 2010 5:01 pm من طرف Admin

» نتيجة الثانوية الازهرية
السبت يوليو 10, 2010 4:58 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 11 بتاريخ الأحد يونيو 24, 2012 3:56 am


    علاقة الطفل بالمسجد متى تبدا الجزء الثاني

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 08/05/2010
    العمر : 59
    الموقع : منتدى عاشق الاقصى

    علاقة الطفل بالمسجد متى تبدا الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 5:48 pm

    [color=red][font=Tahoma]علاقة الطفل بالمسجد[/font][/color][color=black][font=Tahoma] علاقة الطفل بالمسجد داخلة في إطار[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]علاقة الإنسان بالمكان إذ أن كل حادث يَنْحَلُّ وجوده عن ثلاثة أشياء زمانٍ ومكانٍ[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]وذات، فالإنسان والزمان والمكان، مثلَّثٌ متوازي الأضلاع مختلف الأبعاد، لا ينفك[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]بعضه عن بعض. ولما كان هذا الإنسان أشرف المخلوقات، وكان ما سواه من هذا الوجود[/font][/color] [color=black][font=Symbol]([/font][/color] [color=black][font=Tahoma]وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه[/font][/color][color=black][font=Symbol])[/font][/color][color=black][font=Tahoma]مسخراً له قال تعالى[/font][/color][color=black][font=Tahoma]: [[/font][/color][color=black][font=Tahoma]هود/61] كانت المهمة[/font][/color][color=black][font=Symbol]([/font][/color][color=black][font=Tahoma]هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها[/font][/color][color=black][font=Symbol])[/font][/color][color=black][font=Tahoma][[/font][/color][color=black][font=Tahoma]الجاثية/13] وقـال[/font][/color][color=black][font=Tahoma]: [/font][/color][color=black][font=Tahoma]التي خلق لها أشرف المهمات وهي: خلافة الباري جل جلاله في الأرض، وعبادته والتقرب[/font][/color] [color=black][font=Symbol]([/font][/color] [color=black][font=Tahoma]وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون[/font][/color][color=black][font=Symbol])[/font][/color][color=black][font=Tahoma]إليه بالمندوب والمسنون والفرض، لقوله تعالى[/font][/color][color=black][font=Tahoma]: [[/font][/color][color=black][font=Tahoma]الذاريات/56]، وكانت البقاع أشرفها على الإطلاق بيوت الله التي يذكر فيها اسمه[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]وينادى فيها "بحي على الفلاح" كل يوم خمس مرات، كانت العلاقة بين الإنسان من بدايته[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]إلى نهايته، والمسجد علاقةَ شرف ضمت إلى شرف الزمان والمكان شرف هذا الإنسان[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]المتلبس بعبادة الله في الزمان المقدَّر لها، والمكان المحدَّدِ لها، وعلاقة الطفل[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]بهذا المكان علاقة توجيه وإرشاد، وقد تكون علاقة تكليف باعتبار ما تؤول إليه[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الأمور، وما تقتضيه الحكمة الإلهية من خلقه، وقبل الحديث عن هذه العلاقة سأُعرِّفُ[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]كل فرد من ثنائيها وأبدأُ بالمسجد لشرفه بالإضافة إلى الله تبارك وتعالى واستحالة[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]ذلك في الطفل، وأمن الفتنة في الأول واحتمالها في الثاني.[/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma] 2- [/font][/color][color=red][font=Tahoma]المـسجـد لغــة[/font][/color][color=black][font=Tahoma] قال[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الزجاح: كل موضع يتعبد فيه فهو مسجد(1) وفي الكليات: المسجد بالكسر موضع السجود،[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]والذي يصلى فيه شاذ قياسا لا استعمالاً(2) ووجْهُ شذوذه أن المَفْعَلَ من باب نصر[/font][/color][color=black][font=Tahoma]: [/font][/color][color=black][font=Tahoma]بفتح العين ـ اسما كان أو مصدراًـ قال في اللسان "وقد كان حكمه أن لا يجيء على[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]مَفْعِلٍ"(3) . والقاعدة أن يصاغ من كل فعل ثلاثي متصرف للدلالة على مصدره، أو ظرفه[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]ـ زمانه ومكانه ـ الذي فعل فيه: مفعل ومفعل بفتح العين وكسرها، وهو على قسمين[/font][/color][color=black][font=Tahoma]: [/font][/color][color=black][font=Tahoma]قياسي، وسماعي والقياسي ثلاثة أنواع مفتوح العين مطلقا ومكسورها مطلقا، ونوع يكون[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]المصدر منه مفتوحاً، والظرف مكسوراً قال ابن مالك في اللامية:ـ مِنْ ذي الثلاثة لا[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]يَفْعل لهُ ائْتِ بَمفْــــــعَلٍ لمصـدرأ وما فيـه قـد فُعِــلا في غير ذا عينَه[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]افتحْ مصدراً و سوا هُ اكْسِرْ وشذَّ الذي عن ذلك اعتزلا يعني أن ما خرج عن الضابط[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]شاذ يحفظ ولا يقاس عليه، وهو على نوعين نوع جاء فيه مع الشذوذ القياس، ونوع جاء[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]شاذا فقط، وهو موضوع كلامنا هذا حيث إن ثمانية عشر وزناً لأسماء الأ مكنة والأزمنة،[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]سمعت عن العرب مكسورة العين، عَدَّ منها ابن مالك المسجد فقال: والكسرَ أفْرِدْ[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]لمَرْفقٍ ومَعْصِيَةٍ ومَسْجدٍ مَكْبِرٍ مأْوٍ، حوى الإبلا..إلخ لأنهم قالوا في[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]المكان من سجد يسجد كنصر ينصر: المسجد وقياسه فتح مصدره وظرفه معا...(1) * * *[/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma] 3[/font][/color][color=black][font=Tahoma]- [/font][/color][color=red][font=Tahoma]المسجــد اصطلاحـا[/font][/color][color=black][font=Tahoma] عرف المسجد بتعريفاتٍ كثيرة منها كما في القرطبي أنه: "كل موضع[/font][/color][color=black][font=Tahoma] : " [/font][/color][color=black][font=Tahoma]جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً" (2[/font][/color][color=black][font=Tahoma])[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color][color=black][font=Tahoma]يمكن أن يعبد الله فيه ويسجد له لقوله[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]وقيل في المساجد إنها البيوت المبنية للصلاة فيها لله فهي خالصة له سبحانه[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]ولعبادته(3) . قال الزركشي: وخصصه العرف بالمكان المهيأ للصلوات الخمس، ليخرج[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]المصلى المجتمع فيه للأعياد ونحوها، فلا يعطى حكمه وكذلك الربط والمدارس فإنها هيئت[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]لغير ذلك(4). وينقسم إلى جامع، وإلى مصلى، فالأول ما تصلى فيه الجمعة زيادة على[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الجماعة، والثاني ما كان خاصا ببعض المناسبات الدينية كالأعياد والاستسقاء ونحوها[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]واعترض الدسوقي من المالكية على قول صاحب المصباح المنير في التعريف اللغوي للجامع[/font][/color][color=black][font=Tahoma]: [/font][/color][color=black][font=Tahoma]سمي بذلك لأنه يجمع الناس لوقت معلوم(5) قال: ولا يخرج المعنى الاصطلاحي عن هذا[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]المعنى(1). قلت: وما نراه في هذه التعريفات من الاختلافات مرده إلى ما نَبَّهَ عليه[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]العالم المالكي أبو عبد الله محمد بن محمد الحطاب ت954 هـ في مواهب الجليل عند[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]مناقشته حدود البيع أن "المتقدمين قصدهم التمييز على ما يُحَصِّلُ التمييز في النفس[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]ولو بأدنى خاصية فيعترض عليهم المتأخرون لاعتقادهم أنهم يأتون بالحقائق التي تشتمل[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]على جميع الذاتيات، ولا يقصدون ذلك، لأنه لا يعلم حقائق الأشياء إلا الله سبحانه[/font][/color][color=black][font=Tahoma]... [/font][/color][color=black][font=Tahoma]فالاعتراض عليهم ضعيف"(2) ونظم زُبْدَةَ كلامه علامة بلادنا الشيخ محمد علي بن عبد[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الودود المباركي الشنقيطي بقوله: حقائـق الأشياء مجهولـةٌ والله بالعلـم بِهـنَّ[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]انْفَـَردْ وإنَّما يُطْلَـبُ تَمْييـزُهـا عْن بَعْضِ ما شاكلها إذ تُحَدْ فالصريح[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]في حده ما ذكره صاحب اللسان من قوله: كل موضع يتعبد فيه فهو مسجد، ألا ترى أن النبي[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]قال: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا"(3) * * * 4- المساجـد وتاريخـهـا أ ـ أول مسجد[/font][/color][color=black][font=Symbol]r[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]على وجه الأرض: حسم القرآن بنصه القاطع في أولية المساجد وفي أقدم مسجد منها في[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدىً للعالمين فيه[/font][/color][color=black][font=Symbol])[/font][/color][color=black][font=Tahoma]الدنيا فقال جل شأنه[/font][/color][color=black][font=Tahoma]: [/font][/color][color=black][font=Tahoma]آيات بينات مقام إبراهيم ومـن دخله كان آمنا ولله علـى الناس حـج البيـت مـن[/font][/color][color=black][font=Tahoma] [[/font][/color][color=black][font=Tahoma]آل عمران/96ـ97]، هذا في تاريخه أما فيما يتعلق ببانيه فقد[/font][/color][color=black][font=Symbol]([/font][/color][color=black][font=Tahoma]اسـتطـاع إليـه سبيلا[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]وإِذْ بوَّأْنا لإبراهيم مكان[/font][/color][color=black][font=Symbol])[/font][/color][color=black][font=Tahoma]أخبرنا القرآن الكريم بذلك حيث جاء في سورة الحج[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]البيت ألا تشرك بي شيئا وطَهِّرْ بيتي للطائفين والعاكفين والركَّع السُّجود[/font][/color] [color=black][font=Symbol]([/font][/color][color=black][font=Tahoma]وأذِّنْ في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]وإذ يرفع إبراهيمُ القواعد من البيت وإسماعيل[/font][/color][color=black][font=Symbol])[/font][/color][color=black][font=Tahoma][[/font][/color][color=black][font=Tahoma]الحج/26/27]، وقال في سورة البقرة[/font][/color][color=black][font=Tahoma]: [[/font][/color][color=black][font=Tahoma]البقرة/127]، فالله تبارك وتعالى أخبر في[/font][/color][color=black][font=Symbol]([/font][/color][color=black][font=Tahoma]ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]هذه الآيات عن رسوله وخليله إبراهيم عليه السلام أنه بنى البيت العتيق الذي أرشده[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]إليه ودله على مكانه، وقد أبقى الآيات البينات على أنه بناءُ الخليل وهي "مقام[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]إبراهيم" أي الحجر الذي كان يقف عليه قائما لما ارتفع البناء عن قامته، فوضع له[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]ولده هذا الحجر المشهور ليرتفع عليه لما تعالى البناء وعظم الفِناءُ (1)، ولا تزال[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]فيه آثار قدمي الخليل باقية حتى الآن لم يتغير منها كثير عن ما وصفها به أبو طالب[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]منذُ ألفٍ وأربعمائة وسبعة وثلاثين عاماً حيث يقول: ومَوْطئُ إبراهيم في الصخر[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]رطْبةٌ علـى قدميـه حافيـاً غير ناعل يعني أن رجله الكريمة غاصت في الصخر فصارت على[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]قدر قدمه حافية لا متنعلة. وقد جاءت السنة مبينة لما في القرآن ومفصلة لما مر في[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]قوله: قلت يا رسول الله، أي مسجد[/font][/color][color=black][font=Symbol]t[/font][/color][color=black][font=Tahoma]الآيات الكريمة، فقد روى الشيخان من حديث أبي ذر[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]وضع في الأرض أوَّلُ؟ قال: "المسجد الحرام" قلت : ثم أي؟ قال المسجد الأقصى قلت: كم[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]بينهما؟ قال: أربعون سنة، وحيثما أدركتك الصلاة فَصَلِّهْ فإنهُ مسجد"(1).[/font][/color]

    [color=black][font=Tahoma] أما[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]المسجد الأقصى: - فك الله أسره- فهو ثاني مسجد في التاريخ يقول ابن كثير: وعند أهل[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]الكتاب أن يعقوب عليه السلام هو الذي أسس المسجد الأقصى، وهو مسجد إيلياء بيت[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]المقدس شرفه الله، وهذا مُتَّجَهٌ ويشهد له الحديث، فعلى هذا يكون بناء يعقوب، بعد[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]بناء الخليل وابنه إسماعيل المسجد الحرام بأربعين سنة سواء(2). وقد عرف العرب في[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]جاهليتهم حرمة هذين البيتين وحافظوا على رعايتها يقول الفرزدق: - همام بن غالب[/font][/color] [color=black][font=Tahoma]التميمي- وبيتان: بَيْـتُ الله نَحْنُ وُلاتُه وقَصْرٌ بِأعلى إيلياءَ مُشرَّفُ[/font][/color][color=black][font=Tahoma]...[/font][/color]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 23, 2017 2:38 am